NAIGF

 

 منتدى شمال أفريقيا لحوكمة الانترنت

-------------------------------------

تقرير الدورة السنوية الثالثة

-----------------------------

الرباط، 26-27 سبتمبر 2019

 

 

أقيمت بمدينة الرباط، المغرب، الدورة السنوية الثالثة لمنتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات يومي 26 و 27 سبتمبر 2019.

 

وفي البداية، قام السيد عزيز هلالي بالترحيب بالمشاركين في هذه الدورة لمنتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات و تمنى لهم إقامة طيبة بمدينة الرباط و لأشغال المنتدى النجاح.

 

كما قام بعرض ما قامت به اللجنة الخاصة بالإعداد المادي و اللوجستي لهذه الدورة بالتعاون مع اللجنة الاستشارية للمنتدى وأمانته التنفيذية ثم قدم البرنامج العام لأشغال المنتدى.

 

الجلسة الافتتاحية :

افتتح السيد ًزكريا المجاهد، ممثل وكالة التنمية الرقمية المغربية الجلسة بالتذكير بواقع التحديات الرقمية وبضرورة اعتبار التنمية الرقمية أداة لتحقيق النمو. كما أكد على ضرورة إدماج بعض الفئات في عملية التنمية الرقمية و وتعزيز حماية وأمن المعلومات الشخصية.

 

وفي كلتمها الافتتاحية أشارت الاستاذة حميدة بنمليح من الوكالة الوطنية لتقنين الإتصالات  بالدورالهام لهذه الوكالة  في مجال ادارة اسم المجال الوطني .ma

 

كما تحدثت عن التحديات المستقبلية للتطور التكنولوجي (الجيل الخامس، الذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا   blockChain

 

وعبر السيد رضا قلوز، رئيس اللجنة الاستشارية المتعددة الأطراف للمنتدى، باسمه ونيابة عن أعضاء اللجنة الاستشارية، عن شكره لإدارة مدرسة VINCI لاحتضانها هذه الدورة للمنتدى. كما ذكّر بتاريخ ولادة فكرة المنتدى و مراحل تكوينه في 2012 بتونس-الحمامات ثم في مراكش سنة 2016 حيث تم تقديم مشروع الشروط المرجعية واعتمادها.

 

و تحدث عن تنظيم المنتدى الأول في شرم الشيخ سنة 2017 ثم الثاني والحمامات سنة 2018 ثم اليوم بالرباط 2019.

 

ونَِوه رئيس اللجنة الاستشارية بالرعاية الكريمة لوزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي بتونس لدعمها للمنتدى وحرصها على توفير سبل النجاح له من خلال احتضان الوكالة التونسية للانترنيت للأمانة التنفيذية للمنتدى وتخصيص اطارين للقيام بهذه المهمة، مشيرا إلى مذكرة التفاهم التي تم توفيعها في هذا الاطار.

 

وتواصلت أشغال المنتدى لتشمل خمس جلسات عامة وجلسات أخرى مختصة:

 

الجلسة الاولى : حوكمة البيانات، حماية البيانات الشخصية، التعامل المسؤول مع البيانات، و تداعيات القانون الأروبي لحماية المعطيات الشخصية GDPR.

 

جلسة خاصة بالشباب : ما المقصود بحوكمة الإنترنت

 

الجلسة الثانية : السلامة و الإستقرار السبراني، الموثوقية و ثقة المستخدم في الفضاء السبراني

 

الجلسة الثالثة : التحديات القانونية والتشريعية في عصر الإنترنت ، والطبيعة العابرة للحدود للقوانين المتعلقة بالإنترنت، وقابلية المبادئ القانونية للعالم غير المتصل للتطبيق في الواقع السبراني.

 

الجلسة الرابعة : التحول الرقمي، الرقمنة وعوامل التمكين الرئيسية المرتبطة بالإنترنات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

الجلسة الخامسة : تطور نموذج أصحاب المصلحة متعددة الأطراف لحوكمة الإنترنات.

 

و قد اختتم المنتدى يوم الجمعة 27 سبتمبر 2019 على الساعة الرابعة و النصف.

 

General assembly 2019 report

Annual NAIGF report 2018 Tunisia - Hammamet

NAIGF annual meeting report 2017 Egypt

conclusion-north-african-igf-meeting-2017