NAIGF

محضر اجتماع الجلسة العامة العادية

لمنتدى حوكمة الإنترنات لشمال إفريقيا

الرباط (المغرب)، الجمعة 27 سبتمبر 2019

 

 

انعقدت الجلسة العامة العادية لمنتدى حوكمة الإنترنات لشمال إفريقيا على هامش منتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات لسنة 2019 الذي أقيم بالرباط أيام 26 و 27 سبتمبر 2019.

 

و قد ضم جدول أعمال الجلسة العامة:

·       مراجعة القواعد المرجعية لمنتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات

·       تقرير لجنة الترشحات  

·       تركبة اللجنة إستشارية االجديدة لتسيير المنتدى

·       تكوين منتدى شباب شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات

 

افتتح الجلسة السيد رضا قلوز، رئيس اللجنة إستشارية المتعددة الأطراف «MAG» الذي رحب بالحاضرين ثم قدم لمحة عن نشاط المنتدى من اجتماع الحمامات ديسمبر 2018 إلى اليوم وعبر بالخصوص عن ارتياحه للعمل الجماعي لأعضاء اللجنة الاستشارية ومهنية الأمانة التنفيذية التي أصبحت تعمل في إطار مذكرة التفاهم التي أبرمت مع الوكالة التونسية للأنترنت. وشكر في هذا الإطار كافة أعضاء اللجنة الاستشارية والأمانة التنفيذية لما قاموا به خلال هذه المرحلة. و خلص للقول بأننا مررنا بمرحلة انتقالية تستوجب إعادة النظر في أساليب العمل من خلال تنقيح القواعد المرجعية للمنتدى بما يتناسب مع مقتضيات العمل لتفادي الصعوبات التي مررنا بها طيلة الفترة الماضية.

و بعد التداول و النقاش، قررت الجلسة العامة تكوين فريق من أعضاء اللجنة إستشارية متعددة الأطراف (و من خارجها عند الإقتضاء) لدراسة التغييرات اللازمة لتيسير العمل و تجويده واقتراح صيغة جديدة للقواعد المرجعية على أن تعرض التغييرات المقترحة على الدورة المقبلة للجلسة العامة لاعتمادها.

ثم أعطى رئيس اللجنة إستشارية الكلمة لأعضاء لجنة الترشحات الحاضرين و الذين قدموا تقريرهم (المرفق بهذا المحضر) عن فرز الترشحات التي وصلت في الآجال القانونية و اقتراحاتهم بشأن الأعضاء الجدد للجنة الإستشارية.

و نظرا لقلة الترشحات، فقد أضفت عملية الفرز على اقتراح 6 أعضاء فقط للجنة الإستشارية 2019-2021.

فقررت الجلسة العامة قبول اقتراح لجنة الترشحات بشأن أعضاء اللجنة الإستشارية الجدد الستة، و بصفة استثنائية، إضافة أعضاء من اللجنة الإستشارية المتخلية مع مراعاة التوازنات المتعلقة بالتمثيل الجغرافي و الجندري و أطراف أصحاب المصلحة.

و في هذا الإطار، تم ضم كل من عائشة الشابي الجريدي و العيد الزغلامي و بدرالدين القماتي، الأعضاء باللجنة الإستشارية المتخلية الحاضرين بهذه الجلسة العامة للجنة الإستشارية الجديدة بعد أن قبلوا بتمديد نيابتهم بسنتين إضافيتين. و فوضت الجلسة العامة عملية إضافة أعضاء آخرين للجنة الإستشارية الجديدة بالتعاون مع الأمانة التنفيذية.

إثر ذلك، ونظرا لنجاح الجلسة الخاصة بالشباب في منتدى 2019، و رغبة الشباب في مشاركة فعالة في منتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات، و بعد النقاش و التداول، أوصت الجلسة العامة بالإجماع بتشجيع شباب شمال إفقريقيا على أخذ ما يتعين من خطوات لتكوين منتدى شباب شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات برعاية من منتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات و تكليف الأمانة التنفيذية المنتدى بتنسيق عملية التكوين بإشراف رئيس اللجنة الإستشارية.

و رفعت الجلسة إثر ذلك.