NAIGF

محضر اجتماع الجلسة العامة العادية

لمنتدى حوكمة الإنترنات لشمال إفريقيا

الرباط (المغرب)، الجمعة 27 سبتمبر 2019

 

 

انعقدت الجلسة العامة العادية لمنتدى حوكمة الإنترنات لشمال إفريقيا على هامش منتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات لسنة 2019 الذي أقيم بالرباط أيام 26 و 27 سبتمبر 2019.

 

و قد ضم جدول أعمال الجلسة العامة:

·       مراجعة القواعد المرجعية لمنتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات

·       تقرير لجنة الترشحات  

·       تركبة اللجنة إستشارية االجديدة لتسيير المنتدى

·       تكوين منتدى شباب شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات

 

افتتح الجلسة السيد رضا قلوز، رئيس اللجنة إستشارية المتعددة الأطراف «MAG» الذي رحب بالحاضرين ثم قدم لمحة عن نشاط المنتدى من اجتماع الحمامات ديسمبر 2018 إلى اليوم وعبر بالخصوص عن ارتياحه للعمل الجماعي لأعضاء اللجنة الاستشارية ومهنية الأمانة التنفيذية التي أصبحت تعمل في إطار مذكرة التفاهم التي أبرمت مع الوكالة التونسية للأنترنت. وشكر في هذا الإطار كافة أعضاء اللجنة الاستشارية والأمانة التنفيذية لما قاموا به خلال هذه المرحلة. و خلص للقول بأننا مررنا بمرحلة انتقالية تستوجب إعادة النظر في أساليب العمل من خلال تنقيح القواعد المرجعية للمنتدى بما يتناسب مع مقتضيات العمل لتفادي الصعوبات التي مررنا بها طيلة الفترة الماضية.

و بعد التداول و النقاش، قررت الجلسة العامة تكوين فريق من أعضاء اللجنة إستشارية متعددة الأطراف (و من خارجها عند الإقتضاء) لدراسة التغييرات اللازمة لتيسير العمل و تجويده واقتراح صيغة جديدة للقواعد المرجعية على أن تعرض التغييرات المقترحة على الدورة المقبلة للجلسة العامة لاعتمادها.

ثم أعطى رئيس اللجنة إستشارية الكلمة لأعضاء لجنة الترشحات الحاضرين و الذين قدموا تقريرهم (المرفق بهذا المحضر) عن فرز الترشحات التي وصلت في الآجال القانونية و اقتراحاتهم بشأن الأعضاء الجدد للجنة الإستشارية.

و نظرا لقلة الترشحات، فقد أضفت عملية الفرز على اقتراح 6 أعضاء فقط للجنة الإستشارية 2019-2021.

فقررت الجلسة العامة قبول اقتراح لجنة الترشحات بشأن أعضاء اللجنة الإستشارية الجدد الستة، و بصفة استثنائية، إضافة أعضاء من اللجنة الإستشارية المتخلية مع مراعاة التوازنات المتعلقة بالتمثيل الجغرافي و الجندري و أطراف أصحاب المصلحة.

و في هذا الإطار، تم ضم كل من عائشة الشابي الجريدي و العيد الزغلامي و بدرالدين القماتي، الأعضاء باللجنة الإستشارية المتخلية الحاضرين بهذه الجلسة العامة للجنة الإستشارية الجديدة بعد أن قبلوا بتمديد نيابتهم بسنتين إضافيتين. و فوضت الجلسة العامة عملية إضافة أعضاء آخرين للجنة الإستشارية الجديدة بالتعاون مع الأمانة التنفيذية.

إثر ذلك، ونظرا لنجاح الجلسة الخاصة بالشباب في منتدى 2019، و رغبة الشباب في مشاركة فعالة في منتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات، و بعد النقاش و التداول، أوصت الجلسة العامة بالإجماع بتشجيع شباب شمال إفقريقيا على أخذ ما يتعين من خطوات لتكوين منتدى شباب شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات برعاية من منتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات و تكليف الأمانة التنفيذية المنتدى بتنسيق عملية التكوين بإشراف رئيس اللجنة الإستشارية.

و رفعت الجلسة إثر ذلك.

 

The North Africain IGF general assembly held in Rabat  september 2019 decided to creat a cluster for Youth to better engage young members of north african community in the internet governance ecosystem. 

منتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنات

الدورة الثالثة

تقرير لجنة الترشحات

سبتمبر 2019

 

مقدمة

استنادا إلى اعتبار منتدى حوكمة الأنترنت (IGF) فضاء عالميا للحوار السياسي متعدد الأطراف يرمي إلى مزيد من النهوض بالتنمية المستدامة والأمن والاستقرار وتطوير الانترنت و الى الأهداف المحددة و المهام العامة و المبادئ الأساسية لمنتدى شمال أفريقيا لحوكمة الإنترنت واعتمادا على ما هو منوط به ومسند الى لجنة الترشيحات المكونة من 4 أعضاء:

·       السيد الأستاذ / الشيخ ولد المبروك (الجمهورية الإسلامية الموريتانية )

·       السيد الأستاذ / سامي تريمش (الجمهورية التونسية )

·       السيد الأستاذ / محمد طه بن طالب ( المَمْلَكَةُ المَغْرِبِيَّة )

·       السيد المهندس / عبدالمنعم ثروت جليلة ( جمهورية مصر العربية )

·       و بناءا على دراسة السير الذاتية للعدد المقدم من المرشحين و تحديد إحداثيات التقييم نفيدكم بالملاحظات والتوصيات التالية.

 

الملاحظات:

ü    غياب ممثلي الحكومات ضمن المترشحين لعضوية اللجنة الاستشارية

ü    لا يوجد توازن بين الجنسين في كلا من لجنة الترشيحات و المترشحين لعضوية اللجنة الاستشارية

ü    قد تقدم لعضوية الللجنة الإستشارية عدد ( 9 ) من أربع (4)  دول هم السودان ,  المغرب , تونس , مصر  و لم يتقدم اي مرشح من عدد ثلاث (3) دول هم الجزائر, موريتانيا , ليبيا  مما يؤثر على التوازن الجغرافي بين دول شمال افريقيا.

 

منهجية التقييم

·       لقد اتفقت اللجنة على منهجية تقييم لبعض العناصر مثل :

·       1) الشهادة العلمية و تمثيل أصحاب المصلحة.

·       2) الإلمام بمبادئ الانترنت كمنظومة متكاملة

·       3) الإلمام بمبادئ حوكمة الانترنت في منطقة شمال افريقيا و عالميا

·       4) اللغات التي يتقنها المترشح

و قد تم اختيار الأعضاء الآتية أسمائهم ( ترتيبا ابجديا ) لاقتراحهم على الجلسة العامة

الأعضاء المقترحون

·       1) السيد / حسين ساف ( المغرب )

·       2) السيد / عبدالعزيز هلالي ( المغرب )

·       3) السيد / رضا قلوز ( تونس )

·       4) السيد / محمد تيجاني بن جماعة ( تونس )

·       5) السيد / محمد فرحات ( مصر )

·       6) السيد / مؤمن محمد عوض الله ( السودان )

The first North Africain School on internet gorvernance (NASIG) has been held in Nouakchott (Mauritania) from 22 to 24 december 2019.

 

 

تقرير حول الاجتماع الثالث لمنتدى حوكمة الانترنات : 2018 تونس

أشغال المنتدى

-          منتدى حوكمة الانترنات أهم الاحداث والمحطات :

استعراض أعضاء الهيئة الاستشارية رضا قلوز رئيس المنتدى وهشام أبو اليزيد أهم أحداث منتدى حوكمة الأنترنات لسنة 2018 وما تعنيه لمنطقة شمال إفريقيا وتطرق إلى أهم محاور أشغال المنتدى الإفريقي والمنتدى العربي والمنتدى العالمي لحوكمة الأنترنات وما تعنيه لمسار منتدى شمال إفريقيا لحوكمة الأنترنات.

وتطرق الحوار إلى ضرورة متابعة أشغال المنتديات المحلية والاقليمية والدولية وضرورة مناقشة المسائل المحلية التي تهم منطقة شمال أفريقيا.

-           حوكمة الأنترنات في مسار أهداف التنمية المستدامة  

تم التطرق خلال الاجتماع إلى حوكمة الانترنات ودورها في المساهمة في تحقيق أهداف التنمية وعلاقة التلازم بين الحرية وحوكمة الانترنات والتنمية المستدامة. 

-          الخصوصية وحماية المعطيات الشخصية

حاضر الاستاذ شوقي قداس، رئيس الهيئة التونسية لحماية المعطيات الشخصية حول الخصوصية وحماية المعطيات الشحصية وتطرق إلى التجربة التونسية من مختلف جوانبها القانونية والتنظيمية واشكالياتها حماية المعطيات الشخصية على شبكة الانترنات. كما تطرق إلى واقع مسألة حماية المعطيات الشخصية في العالم وفي الفضاء الاوروبي.

-          مخرجات منتدى شمال إفريقيا لحوكمة الأنترات لسنة 2018

ناقش  الحاضرون المبادرات المستقبلية بمنطقة شمال أفريقيا وكيفية تطوير منتدى شمال إفريقيا ومساهمته في بناء القدرات. وأقترح الحاضرون تكليف الامانة العامة لمنتدى بالقيام بالإجراءات الضرورية لبعث المنتدى الشبابي لشمال أفريقيا لما يمثله من لبنة لبناء القدرات وتنمية الوعي بالرهانات الكبيرة لحوكمة الانترنات على المستويات المحلية والإقليمية.

 

 

اجتماع الهيئة الاستشارية

مخرجات اجتماع الهيئة

-          تم التطرق إلى ضرورة اعتماد برنامج سنوي للمنتدى

-          اعتماد استراتيجية اتصالية جديدة وبعث منصة رقمية للمنتدى والدعوة لاعتماد شباب متطوع لبعث هذه المنصة.

-          تكليف الامانة العامة بمراجعة وثائق المنتدى واعطاء رأي للهيئة الاستشارية حول تجديد أعضاء اللجنة الاستشارية.

-          تكليف الأمانة العامة لمنتدى حوكمة الانترنات الشروع في إجراءات تأسيس منتدى الشباب لحوكمة الانترنات لشمال أفريقيا للفترة القادمة واتخاذ ما يتعين من اجراءات لبعث المنتدى الشبابي لشمال أفريقيا.

-          عقد اجتماع خلال 3 أشهر للحديث حول منتدى شباب شمال أفريقيا لحوكمة الانترنات.

-          تحديد موعد المنتدى الرابع ومكانه : تم اقتراح المغرب لاحتضان الاجتماع القادم خلال أشهر أفريل-ماي-جوان.